بيب باص
المكتبة المتنقّلة

BibBus معهد غوته بيروت © غياث الحداد

البيب باص - المكتبة المتنقّلة لمعهد غوته في لبنان

يقدّم البيب باص، من معهد غوته، مجموعة كبيرة من الكتب المثيرة والأنشطة للأطفال والشباب المحرومين المتواجدين في جميع أنحاء لبنان. فتهدف المكتبة المتنقّلة لتحسين مهارات القراءة لدى الأطفال والشباب وتعزيز قدراتهم الإبداعية وتوفير إمكانية حصولهم على فرص التعليم بشكلٍ مستدامٍ.

 
هناك حقيقة راسخة في المثل العربي القديم القائل: "العلم في الصِغر كالنقش على الحجر." فماذا يحدث،  يا تُرى، عندما ينحرم طفل من فرص التعلّم نتيجة عدم حصوله على حقّه في التعليم؟
أنشأه معهد غوته في لبنان في أوائل سنة ٢٠١٧ ، وزار البيب باص المناطق اللبنانية المحرومة إقتصادياً لإعطاء الأطفال والشباب الفرصة لاختيار من بين أكثر من ٢٥٠٠ كتاب ولعبة  والتي تشمل أحدث المنشورات والروايات والقصص المصوّرة.وبالإضافة الى إقراض الكتب، يقدّم البيب باص أنشطة تعزّز مهارات القراءة والإبداع التي تصبّ في خانة التعبير الذاتي. فمن خلال ورش العمل العادية لرواية القصص، يتعلّم الأطفال مهارات الاستماع التفاعلي ويتم تشجيعهم على مشاركة قصصهم الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، تستضيف المكتبة المتنقّلة الأنشطة وورش العمل الخاصة التي تساعد الافراد على التعبير عن الذات من خلال مختلف الأنهجة الفنية العلاجية، مثل صناعة الأفلام والرسم وفن الرسم على الجدران (الجرافيتي).
 
باختصار، فإن البيب باص يأمّن فرص القراءة للأطفال والشباب الأقل حظّاً من خلال توفير الكتب الأدبية الممتعة والمناسبة لعدد من فئات الاعمار ويشجّعهم ليصبحوا قرّاء مستقلين.
 

يوم في البيب باص

المحطات

طريق البيب باص ©معهد غوته بيروت


يزور البيب باص محطات في جميع أنحاء لبنان، وخاصّة في المناطق الفقيرة والمحرومة، مثل الشمال والبقاع. ونقدّم أنشطة مرتين في الاسبوع للأطفال والشباب هناك بالتعاون مع عدد من المنظّمات غير الحكومية المحلية التي تدير مراكز تعليمية غير رسمية في المجتمعات المحلية ومخيمات اللاجئين.
 
وتتوقف المكتبة المتنقّلة حالياً في برّإلياس ومجدل عنجر وصيدا وطرابلس.
 

معرض الصور

  • بيب باص © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    البيب باص على الطريق
  • أنشطة في شتورا © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    أنشطة في شتورا
  • أطفال يستكشفون البيب باص © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    أطفال يستكشفون البيب باص
  • رواية القصص في برّإلياس © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    رواية القصص في برّإلياس
  • أطفال يتصفحون الكتب على متن البيب باص © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    أطفال يتصفحون الكتب على متن البيب باص
  • البيب باص على الطريق © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    البيب باص على الطريق
  • أنشطة البيب باص © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    أنشطة البيب باص
  • أطفال يرحبون بالبيب باص في برّ إلياس © Goethe-Institut/Katja Volkenant
    أطفال يرحبون بالبيب باص في برّ إلياس

الأنشطة

ورشة عمل صناعة الأفلام ©Goethe-Institut Libanon

ورشة عمل صناعة الأفلام

في تشرين الاول ٢٠١٧، استضاف البيب باص ورش عمل لصناعة الأفلام مع المخرج والمعالج الفني شربل كامل في محطاتها. مستوحاة من قصص الباص والكتب التي على متنها، كتب الأطفال سيناريوهات وشخصيات خاصة بهم ومثلوها ومن ثم ساعدوا في صناعة أفلام قصيرة منها. وتمّ عرض الأفلام الأربعة على المخريجين الصغار والفخورين خلال جولة في كانون الاول ٢٠١٧.

Stop Motion Workshop ©Goethe-Institut Libanon

ورشة عمل تصوير بإسلوب "توقف الحركة "

للمرة الثانية لعام ٢٠١٨، قام البيب باص بتقديم ورشة عمل علاجية في كلٍّ من محطاتنا في صيدا، وطرابلس، ومجدل عنجر. عمل الأطفال على نسختهم المقتبسة عن كتاب "الجدار" للمؤلف فيليبي دي كمتر حيث حوّلوا القصة إلى فيلم قصير باستخدام تقنيات الرسوم المتحركة المختلفة. وخلال جولة في شهر كانون الاول، حصل الأطفال على أول فرصة لرؤية عملهم بهيئته النهائية، كما حصلوا على لمحة سريعة عن كيفية عمل المحطات الأخرى من خلال فيديو وراء الكواليس.

 

ورش عمل سرد القصص ©Rudy Bou Chebel/Goethe-Institut Libanon

ورش عمل سرد القصص

ورش عمل سرد القصص هي جزء من برنامج البيب باص والتي تقام في محطاتنا الشريكة كل أسبوعين. خلال ورش العمل هذه، يقدم الأطفال الكتب التي قرأوها لزملائهم في الصف، كما يتعرّفون على حكايات جديدة التي يقوم بإعدادها لهم روّاة قصص ذو خبرة. بعد رواية القصص، يشارك الأطفال في الفنون والحرف اليدوية، فضلاً عن الألعاب التي تتناول محاور القصص ومواضيع أخرى ذات صلة.
 
 

للتواصل معنا

إدارة المشروع:
Alexander Kruckenfellner الكسندر كروكنفلنر
مسؤول قسم اللغة الألمانية والخدمات التعليمية
المدير بالنيابة
alexander.kruckenfellner@goethe.de


إذا كنتم ترغبون بالتعاون مع البيب باص أو إن لديكم أي أسئلة، الرجاء الاتصال بنا على bibbus-beirut@goethe.de